Search
Topics
  Create an account Home  ·  Topics  ·  Downloads  ·  Your Account  ·  Submit News  ·  Top 10  
Home Ideas for You


استقصاء
ما أكثر الأشياء التى تستخدم فيها الانترنت؟؟

البحث عن المعلومات
متابعة الأخبار
العمل
التسلية
الالعاب
البريد الالكترونى
الدردشة
اخرى



نتائج
تصويتات

تصويتات 6451

Cards












تهنئة من القلب بالعام الجديد ونتمنى أن يكون أكثر سلاما ومليئا بالحب والأمل والعطاء، ارسل كارت تهنئة لأصدقائك


Languages
اختر لغة الواجهة:


الموضوعات السابقة
Friday, December 06
· المدراء السيئون وكيف نتعامل معهم
Tuesday, April 02
· اول عملة فى التاريخ
Sunday, December 30
· الوصايا العشر لمنع سرقة السيارة
Saturday, December 29
· ديكور المدخل وغرفة الاستقبال
Monday, July 23
·

نصائح لتساعدك على الصيام فى الصيف

Monday, June 06
· خطوات تقودك إلى التميز
Monday, January 31
· !!!!!!!
Wednesday, January 19
· العادات السبع في العمل الناجح
Monday, August 16
· مجلة تميز
Monday, July 19
· نكت

مقالات قديمة

فلورانسا مدينه الحلم الإيطالية
أرسلت في Saturday, June 25 بواسطة abeer

سياحة MGM كتب "

كتب- محمد عبد الغفار
تعد مدينة فلورنسا (او: فيرنزه بالايطالية) واحدة من أهم ثلاث مدن يجب على السائح المعاصر زيارتها بالاضافة الى روما وفينيسيا (البندقية) لكي يلحظ مدى التنوع بين المناطق المختلفة في ايطاليا. الحقيقة انه لا يمكن أن يخيب أمل أي سائح يقصدها فهى مهد عصر النهضة في اوروبا، وهي التي غيرت الطريقة التي ننظر بها الى العالم الحديث حيث تحفل بكنوز الفن واشهر اللوحات التي نراها في الكتب المدرسية والمتاحف التي يقصدها مئات الالاف من كافة ارجاء العالم، فضلاً عن جوها اللطيف تحيط بها الهضاب ومزارع الفاكهة وبساتين العنب، ويخترقها نهر «ارنو» وعليه الجسور العتيقة من ايام الرومان والقرون الوسطى وأشهرها «الجسر القديم» حيث ما زالت تباع فيه أجمل المجوهرات والفضيات منذ ما يزيد على ثمانمائة سنة.




وعنها تقول رواية إسطورية ان مرضا نادرا له مجموعة أعراض تظهر في وقت واحد يدعى «مرض ستندال» اشارة الى الكاتب الفرنسي هنري ستندال سببه التعرض لجرعة وافرة من الجمال، فقد يرى المرء لوحة تبهره بل قد تحمله الى التصور أن الحياة قد دبت فيها مما يبعثه على فقدان التوازن ثم الاغماء، وهذا ما جرى لستندال حين زار مدينة فلورنسا لاول مرة في القرن التاسع عشر. وكانت زيارتها ضرورة واجبة على كل حسناء ثرية شابة كجزء من ثقافتها العامة قبل زواجها ودخولها المجتمع.


اول ما يرعى انتباهك بفلورنسا أنه رغم شوارعها الضيقة وابواب قصورها التاريخية، تمتاز بالفن الراقي وكأن المدينة عبارة عن متحف كبير لم يتغير فيها شيء منذ القرن السادس عشر، ولا يمكن ان ننسى ميكيافيللي صاحب كتاب «الامير» على رأس مشاهير هذه المدينه ، الذي تبعه الساسة في شعار الغاية تبرر الواسطة ولم نستوعب لماذا لماذا ولد حب الجمال في ايطاليا من هذه المدينة الحالمة بدون ان نرى منظر الغروب الساحر على ضفاف نهر ارنو .

* الربيع هو أجمل الفصول لزيارة فلورنسا والتسكع في أزقتها، ويعتبر التفرج على حوانيتها الصغيرة متعة نادرة، فالذوق الرفيع والابتكار هو عنوانها والتجول فيها سهل لان كل ما تريد رؤيته في متناول اليد، اما ساحاتها فلا بد من زيارة ساحة الكنيسة الرئيسية (الدومو) والدخول الى الكنيسة الضخمة، التي تتسع الى عشرين الف شخص وتزينها اللوحات الفنية الجميلة والرخام الملون الثمين، خاصة الابيض الناصع والاخضر الغامق، واستغرق بناؤها مائة واربعين سنة من عام 1296 الى عام 1436 وفي متحفها أبواب مدخل الفردوس للنحات جيبرتي وسيرى الجمهور الترميم الاخير لاحد الابواب في 24 من الشهر الحالي وتمثال «الرحمة» الشهير لمايكل انجلو. لا بد من الاستمتاع بقهوة الكبوتشينو في أشهر ساحة في المدينة وهي ساحة سنيوريا وأمامك القصر القديم الذي بني عام 1299 وكان فيه سجن تعلق على جدرانه صور المجرمين المطلوبين للعدالة، وهو الان مركز البلدية والحكومة المحلية كما ترى التماثيل الرائعة معروضة في الساحة في الهواء الطلق، حيث توجد أهم مجموعة من التماثيل في ايطاليا من ايام عصر النهضة ومنها التماثيل التي نحتها مايكل انجلو ودوناتلو وبنفينوتو تشيليني. وبالقرب منك متحف اوفيزي الذي يحتوي على أغلب اللوحات الشهيرة في العالم مثل «الربيع» و«ولادة فينوس» لبوتيشيللي، وينافس متحف اللوفر في باريس. ولا تكتمل زيارة وسط المدينة من دون تناول المثلجات والجيلاتي (البوظة) الايطالية المعروفة بمذاق الفاكهة الطازجة في ساحة الجمهورية (ريببليكا) القريبة من الاسواق والمحلات التجارية

ومن تاريخ المدينه انه عندما اصيبت فلورنسا باضطرابات في القرن الثالث عشر مثل بقية المدن الايطالية المتفرقة انذاك، وتنافس على حكمها انصار بابا الفاتيكان الذي كان يحكم روما والمقاطعات المجاورة والمؤيدون للامبراطورية الرومانية المقدسة، فتبادلوا حكمها مرارا ونفوا خصومهم حتى الشاعر الكبير دانتي أحد آباء اللغة الايطالية ومؤلف كتاب «الكوميديا الالهية»، ابعدوه عن فلورنسا عام 1301 وقرر الحرفيون تأسيس أول نقابة في مسعى مبكر لحكم البلد بطريقة جمهورية ديمقراطية، فدامت التجربة عشر سنوات وكانت تجربة رائدة في تاريخ الغرب لان الطبقة التجارية اتخذت موقفا جريئا تجاه نظام الحكم. وكانت فلورنسا تمول نشاطات البابا كما انشأت المدينة القريبة والمنافسة لها «سيينا» أول بنك في العالم وكانت عملة الفلورين عملة دولية متداولة. ومع تراكم الثروات والغنى جرت طفرة في بناء المنازل والقصور وطلب اصحابها من المثالين من دوناتللو وغيبرتي تزيين الابنية والقصور ومن الرسامين بوتيشيللي وجيوتو رسم اللوحات لتعليقها على الجدران، وبعدها اقيمت الحفلات الموسيقية في حدائق القصور وظهر فن الغناء المسرحي أو الاوبرا لاول مرة في العالم ثم ظهرت عائلة مديتشي القوية عام 1430، التي قدمت بعض البابوات وكذلك الحكام الفعليين لمئات السنين فشجعوا الابداع والتأليف في العصر الذهبي لفورنسا ايام لورنزو دي ميديتشي المعروف بالدهاء السياسي ورعاية الفنون. قامت في عهد ابنه ثورة رجل الدين الكاثوليكي سافونارولا الذي اتهم الحاكم بالطغيان، وأحرق كتب عائلة ميديتشي ومجوهراتهم وشعر نسائهم المستعار علنا في الساحات. وتمادت ثورته الى حد أن البابا وصفه بالزندقة ومات حرقا عام 1498 بينما أكمل دافنشي لوحته الشهيرة «العشاء الاخير» وترك العديد من ابناء البلد مدينتهم، واستقر المقام بالفنان مايكل انجلو في روما ليرسم اللوحات الخالدة ويزين اروقة الفاتيكان وكنائسه. وبقيت عائلة ميديتشي في الحكم حتى عام 1737 ثم خضعت فلورنسا الى حكم فرنسا وبعدها النمسا حتى اعلان الوحدة الايطالية عام 1870 . "


 
دخول
الكنية

كلمة المرور

لم تسجل بعد؟ تستطيع التسجيل. بعد التسجيل يمكنك تغيير شكل الموقع, والتحكم في التعليقات وإرسال تعليقات بإسمك.

روابط ذات صلة
· زيادة حول سياحة
· الأخبار بواسطة abeer


أكثر مقال قراءة عن سياحة:
الآثار الإسلامية فى القاهرة


تقييم المقال
المعدل: 4
تصويتات: 13


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ


خيارات

 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا المقال لصديق أرسل هذا المقال لصديق



 

هالووو دوت كوم علامة مسجلة لشركة عين ليميتيد © هالووو أون لاين ليميتيد. جميع الحقوق محفوظة 2001