سي لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة... تحدي الواقع والامل في المستقبل
التاريخ: Sunday, September 28
الموضوع: حب وحياة



تبدأ سي لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة عامها الدراسي الثالث في 7 سبتمبر 2014، والجدير بالذكر أم مدرسة سي لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة تعتبر فريدة من نوعها في جمهورية مصر العربية حيث انها تخدم فئة محدودة من ابناء هذا الوطن ولكنها فئة ذات قدرات خاصة او مختلفة، وتعمل على عمل برنامج تعليمي فردي لكل طالب وفقا لحالته الصحية وقدراته الذهنية.
وفي هذا الصدد كان لنا الحديث مع السيد أحمد أبو السعد مؤسس هذا الصرح وكذلك السيدة أميرة السمري رئيس مجلس الإدارة:



س: ما الذي دعاكم الى تأسيس هذا الكيان المتخصص؟
ج: بعد التغيرات التي حدثت بمصر خلال الاعوام الثلاث الماضية ارتينا مدى أهمية التعليم والعمل لكل فرد من أفراد هذا المجتمع، وبوجود سي لرعاية ذوي الاحيتاجات الخاصة نسعى إلى تعويض نقصاً يعانى منه المجتمع فى مجال تعليم ذووى الاحتياجات الخاصة، والذين يمثلون على الأقل 8% من اجمالى تعداد جمهورية مصر العربي. كما أن كفالة حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيًا ورياضيًا وتعليميًا ، وتهيئة المرافق العامة والبيئة اللازمة لتحقيق ذلك يأتى إتساقا مع احكام المادة رقم 81 من دستور عام 2013. كذا تتسق الخدمة التى نقدمها مع التزامات مصر التعاقدية تجاه اتفاقية حقوق الأشخاص ذوى الاعاقة والتى تؤكد فى مادتها رقم (24) على حق الأشخاص ذوى الاعاقة فى التعليم وتكافؤ الفرص دون تمييز وتنمية مواهبهم وقدراتهم الذهنية والبدنية وتلزم الدول الاطراف بتوفير البيئات التى تسمح بأعلى قدر من النمو الاكاديمي والاجتماعى بهدف الادماج فى المجتمع. وهى كلها خدمات نحاول تقديمها لهذه الفئة المهمشة فى المجتمع.

س: ما الذي يميز سي عن المدارس والمراكز المختلفة التي تحاول خدمة الاشخاص ذوي الاعاقة؟
ج: تتميز سي بموقعها الصحي حيث انها تقع على طريق مصر اسكندرية الصحراوي قبل وصولكمالى المحور ب 2 كيلو ، وبالتالي هي تخدم منطقة غرب القاهرة والجيزة والتي تفتقر الى تلك النوعية من المدراس بشكل كبير. كما ان المدرسة تتميز يوقوعها داخل منتجع طبي متكامل وهو دار المنى ، مما يجعل سي مكانا متميزا بالحدائق والملاعب وكذلك حمام السباحة والتي تساعدنا في تقديم الرعاية الصحية والتدريبية والرياضية لطلابنا.
كما تتميز سي بوجود هيئة تدريس وطاقم تدريبي متخصص في التعامل مع العديد من حالات الاعاقة الذهنية وصعوبات التعلم. ويتم ذلك تحب اشراف نخبة من أكبر المعلمين التربويين وكذلك الاستشاريين المتخصصين في هذا المجال، وهو الامر الذي نحرص على تطويره باستمرار من خلال ورش العمل والتدريب المستمر.

س: ما هي الاقسام المتخصصة والانشطة المختلفة التي تقدمها سي ؟
ج: تعمل سي بمنظومة علمية تبدأ بإجراء تقييم شامل نفسي وطبي و حركي وتقييم الذكاء والنطق، وبناءا على ذلك يتم صياغة خطة تعليمية وتدريبية منفردة لكل طالب على حده ، بحيث يتم توزيعه وفقا لجداول محددة على أقسام المدرسة المختلفة مثل قسم التدخل المبكر، التوحد ، التخاطب ، العلاج الطبيعي ، العلاج المهني، المونتسوري وكذلك التأهيل المهني للأولاد والبنات . ويأتي ذلك بالاضافة الى اشراك أولادنا في العديد من الأنشطة مثل التربية الرياضية والتي تشمل السباحة وركوب الخيل والتعليم من خلال الفنون والأعمال اليدوية وكذلك الموسيقى والدراما.



س: هل يقتصر نشاط سي على النشاط المدرسي فقط؟
ج: لا ، تقوم سي بعمل جلسات اضافية متخصصة بعد انتهاء اليوم الدراسي لابنائنا أو لطلبة المدراس الاخرى وكذلك خلال العطلات الاسبوعية. حيث انه يوجد العديد من الطلبة التي تعاني من متاعب محددة وكذلك صعوبات التعلم ولذلك فقد قمنا بعمل جلسات تخاطب وتدريب مهني وعلاج طبيعي وجلسات نفسية لخدمة كبر عدد من المستفيدين في غير أوقات الدراسة.
كما تعكف سي حاليا على الاتصال بالعديد من المؤسسات والشركات الكبري من أجل اعداد برامج تدريب متخصصة في عدة مجالات حتى يتم توفير فرص عمل مميزة لذوي الاحتياجات الخاصة في تلك المؤسسات. ويأتي ذلك اتساقا مع القانون رقم 39 والذي يلزم الشركات التي يتخطى عدد المظفن بها 50 موظف ان يكون من بينهم 5% من ذو الاحتياجات الخاصة، وهو الأمر الذي تحاول سي ان توفره لتلك الشركات حتى تستطيع أن تجد كفاءات مدربة وان تكون اضافة حقيقية لسوق العمل في مصر.

س: كيف يمكن التواصل معكم ؟
ج: أسهل طريقة للتواصل معنا تكون من موقعنا الالكتروني www.sea-edu.com والذي سيبأ العمل به خلال ايام أو من خلال التليفون 01200385410 او الايميل contactus@sea-edu.com او صفحتنا على الفيسبوك "specialadvancemet"








أتى هذا المقال من hellooo.com
http://hellooo.com/

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://hellooo.com//modules.php?name=News&file=article&sid=431